مقالات

حقوق الموكل في قانون المحاماه في القانون رقم 147 لسنه 2019

بقلم هاجر محمد حسني المحاميه
المحاماه مهنه حره تشارك السلطه القضائيه في تحقيق العداله وتحقيق سياده القانون والدفاع عن حقوق المواطنين وحريتهم.
فالمحامون هم القضاء الواقف.
لا سلطان على المحامون الا ضمائرهم واحكام القانون.
المحامي يحتفظ بحقوق موكله ويدافع عنه بكل قوه.
والقانون رقم 147 لسنه 2019 حافظ على حقوق الموكل اي ان علاقه المحامي والموكل مهمه لتحقيقه غايه مهنه المحاماه والدفاع عن الحقوق والحريات .
في هذا المقال سنتحدث عن حقوق الموكل في قانون المحاماه رقم 17 لسنه 1983 المعدل بموجب القانون رقم 147 لسنه 2019 كالتالي:-
1/ يتولى المحامي تمثيل موكله في النزاع الموكل فيه في حدود ما يعد به اليه مع الاحتفاظ بحريه في تكيفه الدعوه وعرض الاسانيد القانونيه طبقا الاصول الفهم القانوني.
2/ على المحامي ان يبلغ موكله بمراحل الدعوه وما يتم فيها واختار ما يصدر من احكام فيها ويقدم له النصح فيما يتعلق بالطعن في الحكم اذا كان في غير مصلحته ويلفت نظره الى مواعيد الطعن.
3/ على المحامي ان يمتنع عن اي مساعده ولو من قبيل المشوره لقسم موكله في النزاع ذاته او في النزاع مرتبط به لا يجوز للمحامي ان يمثل المصالح متعارضه.
4/اذا حدث خلاف بين الموكل والمحامي على الاتعاب يذهب الموكل الى النقابه الفرعيه التي يتبعها المحامي ويعرض طلب على لجنه يشكلها مجلس النقابه الفرعيه ويغفر الموكل بالحضور امامها لابداء وجهه نظره.
5/لا يجوز للمحامي ان يتنازل عن التوكيل في وقت غير لائق وان يخطر موكله بتنازل عن التوكيل وان يستمر في اجراءات الدعوه شهرا على الاقل.
6/يسقط حق المحامي في المطالبه مؤكله او ورثته بالاتعاف عند عدم وجود اتفاق كتابي بشانها بمده خمس سنوات من تاريخ انتهاء الوكاله او الوفاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى